المائدة المستديرة الثالثة " السبيل الى التعافي من وباء كوفيد 19 التحديات والفرص في المنطقة العربية"

شارك المعهد العربي لإنماء المدن "إحدى مؤسسات منظمة المدن العربية" في المائدة المستديرة الثالثة التي عقدت تحت عنوان" السبيل الى التعافي من وباء كوفيد 19 التحديات والفرص في المنطقة العربية " في 10/12/2020 عبر تقنية الاتصال المرئي والتي نظمتها جامعة الدول العربية، الحكومة اليابانية، برنامج الامم المتحدة الانمائي، الى جانب المنظمات العربية المتخصصة، وشركاء التنمية المالية والاكاديمية والفكرية.


تضمن برنامج المائدة 3 جلسات أساسية، الجلسة الأولى  " الاتجاهات والتداعيات الاقتصادية : التجارب والافاق الاقليمية " تمت فيها مناقشة آثار كوفيد-١٩ وتأثير الازمة الراهنة على الاقتصادات الإقليمية والوطنية وعرض قضايا الآثار المترتبة من الجائحة على الاقتصاد الكلي، كما تم تسليط الضوء على ضعف وهشاشة سلاسل الإنتاج في القطاعات المختلفة، بالإضافة إلى تأثير الجائحة على المنشآت المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر ومناقشة التدابير اللازمة في هذا الشأن. كما احتوت الجلسة على عرضين تقديميين متعلق بمواضيع الجلسة التي مت مناقشتها من قبل عميد كلية النقل الدولي واللوجستيات في الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري واستشاري في اتحاد الغرف العربية ، و كبير الخبراء الاقتصاديين الإقليميين ببرنامج الامم المتحدة الانمائي ، و الخبير في المجال الاقتصاد الكلّي في ذات البرنامج  .


وعقدت الجلسة الثانية تحت عنوان " الجوانب والاثار الاجتماعية : التجارب والافاق القطرية "  وناقش المشاركون الجوانب والآثار الاجتماعية وركزت هذه الجلسة على آثار تفشي وباء كوفيد-١٩ في المنطقة العربية والاستراتيجيات الضرورية لمعالجة بعض التحديات الاجتماعية في ظل تفشّي الوباء كما احتوت الجلسة على عرضين تقديميّين متعلقة بمواضيع الجلسة تمت مناقشتها من قبل الوزير المفوّض ومدير إدارة التنمية والسياسات الاجتماعية في جامعة الدول العربية ، وخبير في مجال اقتصاد الأعمال ، و متخصصة في مجال السياسات ، و أخصائي في مجال البرامج، برنامج الأمم المتحدة .


والجلسة الثالثة " مابعد التعافي من كوفيد 19 " وتطرّقت الجلسة الثالثة والأخيرة إلى موضوع ما بعد التعافي من الوباء حيث تم فيها تلخيص المناقشات السابقة وتقديم توصيات والتطرق إلى الحاجة إلى تسريع الجهود لتحقيق أهداف التنمية المستدامة في المنطقة العربية، والتطلع إلى ما بعد التعافي من الفايروس وإعادة بناء المجتمعات وتعزيز قدرتها ، وتعزيز قدرات الاقتصادات على تحمل الصدمات. كما احتوت الجلسة على ٣ عروض تقديمية متعلقة بمواضيع الجلسة تمت مناقشتها من قبل و الوزير المفوّض ومدير إدارة التنمية المستدامة والتعاون الدولي بجامعة الدول العربية ، و كبير الخبراء في المجال الاقتصادي ببرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ، و ممثل رفيع المستوى في الوكالة اليابانية للتعاون الدولي في مكتب المملكة المغربية .


وجاءت الجلسة الختامية بمناقشات و ملاحظات تم طرحها من قبل مدير ادارة التنسيق والمتابعة الاقتصادية بجامعة الدول العربية ، ونائب مدير المركز الاقليمي للدول العربية لبرنامج الامم المتحدة الانمائي , ونائب رئيس البعثة بسفارة اليابان في القاهرة .
اعتمدت المائدة المستديرة الثالثة على حوار حول السياسات والاستجابة الاجتماعية والاقتصادية لوباء كوفيد19 , والعمل على تعميق المناقشات الموجهة نحو الحلول الممكنة في القطاعات الاقتصادية و الاجتماعية وخاصة تلك التي تضررت من الأزمة وفي مقدمتها النظم الصحية والنقل والسياحة ونظم الحماية الاجتماعية إلى جانب ما لحق بالفئات الضعيفة في المجتمعات المحلية .


واختتم المشاركون الاجتماع متطلعين إلى تعزيز الجهود ودعم صانعي السياسات المختصين لتعزيز الاستجابة لتحقيق التعافي الاجتماعي والاقتصادي.