مؤتمر UCLG-MEWA

•    الصبيح: أصبح الأمن الغذائي موضوع الساعة ولابد من اتخاذ التدابير اللازمة لمواجهته وتخطي الصعوبات التي تقف أمام المدن
•    الأمين العام للاتحاد الدولي للمدن الزراعية: اتخاذ خطوات جادة  للحفاظ على الموارد الطبيعية ومواجهة مشكلة الأمن الغذائي
•    دومان: نجتمع لنكمل مسيرة عملنا بعد نجاحنا في السنوات الثلاث الماضية بالرغم من جائحة كورونا


شاركت منظمة المدن العربية في مؤتمر منظمة المدن المتحدة والسلطات المحلية UCLG-MEWA في مدينة قونيا التركية 25-27 مايو 2022 بحضور ومشاركة الأمين العام للاتحاد الدولي للمدن الزراعية مجاهد سامي، وأمين عام UCLG ايميليا سايز ورئيس بلدية قونيا الكبرى وعدد من رؤساء البلديات التركية والعربية إضافة إلى عدد من الوزراء والمسؤولين في مجالات التنمية والزراعة على المستوى الإقليمي والدولي.
أكد الأمين العام للاتحاد الدولي للمدن الزراعية مجاهد سامي أهمية اتخاذ خطوات جادة وسريعة لتحقيق الأمن الغذائي ومواجهة التحديات لافتا إلى دور البنى التحتية والعمرانية والخطط التنموية في تحقيق الأمن الغذائي للمدن. وقال: أن التغير المناخي الذي نعيشه اليوم له تأثير على الأمن الغذائي ولابد من الحفاظ على الموارد الطبيعية ومواجهة مشكلة الأمن الغذائي وعدم التلوث. مشيرا إلى أن الزراعة تُعد قطاعا هاما في كافة الدول وتجمعنا مصلحة عامة مما يتطلب حماية القطاع الزراعي ومصادره ومواجهة التهديدات التي تواجهنا .. ودعا إلى اتخاذ خطوات جادة في هذا الشأن وكل ما يتعلق بالأمن الغذائي.
من جهته أعرب رئيس بلدية قونيا الكبرى اوغور إبراهيم التاي عن سعادته باستضافة أعمال المؤتمر لافتا إلى ما تقوم به مدينة قونيا من خطوات واستراتيجيات لحماية البيئة والزراعة حيث تعد قونيا من المدن الزراعية المنتجة. مؤكدا ان قونيا تركز على تنفيذ الخطط التي من شأنها أن تعزز الإنتاج الزراعي وتحد من تلوث البيئة وتغيير المناخ.
والقى أمين عام منظمة UCLG-MEWA محمد دومان كلمته مشيرا إلى المؤتمر السابق لـــ UCLG-MEWA الذي انعقد في العاصمة الأردنية عمّان في 2019 وقال: نجتمع اليوم من جديد لنكمل مسيرة عملنا والخطط التي نقوم بها خاصة واننا حققنا نجاحات كبيرة خلال السنوات الثلاث الماضية بالرغم من جائحة كورونا وتداعياتها التي أثرت على عدة جوانب . وأكد دومان أهمية التعاون وتظافر الجهود لايجاد الحلول لقضايا المدن.
من جانبها شاركت امين عام منظمة UCLG ايميليا سايز عبر تقنية الاتصال المرئي بكلمة أكدت فيها دور المنظمة في مواجهة التحديات باعتبار ان منظمة UCLG جزء من المنظومة التي تعمل في إطار التنمية المستدامة. وأشارت إلى أجندة العمل التي تقوم على إيجاد الحلول للقضايا من خلال البرامج والمبادرات المستقبلية.
من جهته قال أمين عام منظمة المدن العربية المهندس احمد حمد الصبيح أن الأمن الغذائي أصبح موضوع الساعة ولابد من اتخاذ التدابير اللازمة لمواجهته وتخطي الصعوبات التي تقف أمام المدن. واعتبر الصبيح مشاركته في المؤتمر تعزيز للتعاون والشراكة في إطار البرامج والخطط التي تتصل في قضايا المدن ومن بينها الأمن الغذائي. وأضاف: ان المؤتمر فرصة للبحث والنقاش واستعراض التجارب الناجحة وتبادل الخبرات في اليات مواجهة تحديات المدن. واكد ان التعاون بين المدن والشركاء يحقق نتائج متميزة في مساعينا لتحقيق الأهداف العالمية للتنمية.
تضمن المؤتمر اجتماع المجلس التنفيذي لـــ UCLG-MEWA حيث تم استعراض تقرير الأنشطة وتقرير مجلس الرقابة والأولويات الاستراتيجية للفترة 2022-2025 كما تم اجراء انتخابات الهيئات الحاكمة من أمين الصندوق أعضاء هيئة الرقابة/ لجنة الإدارة المالية للمنظمة، المجلس، الرئيس، الرئيس المشارك، أمين المظالم، المكتب التنفيذي لــUCLG-MEWA وكذلك ترشيح الأعضاء للهيئات الحاكمة لمنظمة UCLG.
كما تضمن المؤتمر على جلسات حوارية بعنوان " التنقل على نطاق إقليمي: اتجاهات جديدة" من قبل لجنة دبلوماسية المدن والحوكمة المحلية، لجنة المدن الذكية والتنقل الحضري، لجنة البيئة. بالإضافة إلى برامج تدريب حول التعاون اللامركزي الذي انعقد بتنظيم مشترك بين UCLG Learning و لجنة دبلوماسية المدن والحوكمة المحلية في UCLG-MEWA.