المنتدى العربي للمدن الذكية يشارك في المؤتمر العالمي لمعرض المدينة الذكية

بدعوة من برنامج شراكة المدن الذكية العالمي (GSCP) التابع للبنك الدولي، شارك المنتدى العربي للمدن الذكية" احدى مؤسسات منظمة المدن العربية" ممثلاً بمدير عام المنتدى المهندسة سميرة الدحيات، ضمن وفد من أمانة عمّان الكبرى في المؤتمر العالمي لمعرض المدينة الذكية، والذي انعقد في مدينة برشلونة الاسبانية في الفترة 15-17 نوفمبر 2022، وذلك بتنظيم من برنامج شراكة المدن الذكية العالمي التابع للبنك الدولي والمؤتمر العالمي لمعرض المدينة الذكية ومدينة برشلونة.
شارك الوفد في مجموعة من ورش العمل إلى جانب بلدية إزمير التركية، تركزت في التنقل الذكي والحوكمة الذكية والتحول الرقمي وتطوير الأحياء الذكية، كما تم استعراض تجربتي مدينتي عمّان وازمير في هذا المجال، حيث تم عرض خارطة عمّان مدينة ذكية واستعراض تجربة المنتدى العربي للمدن الذكية في بناء القدرات والتوعية ونقل المعرفة في مجالات التحول الرقمي وادارة المدن الذكية.
وقام الوفد المشارك على هامش المؤتمر بزيارة الى مجموعة من معارض الدول والمنظمات المشاركة وزيارة المركز الرقمي التابع لبلدية برشلونة.
يعد المؤتمر أحد أكبر الأحداث في المدن الذكية في العالم، حيث يلتقي خبراء وقادة المدن الأكثر ابتكاراً مع الشركات والباحثين والمنظمات الدولية، حيث تتم مناقشة مستقبل المدن، ويتم عرض الأفكار الأكثر إلهاماً لاستكشاف مستقبلنا الحضري، وقد ركز المؤتمر على ثمانية مجالات هي: تقنيات التمكين، والطاقة والبيئة، والتنقل، والحوكمة، والمعيشة والشمول، والاقتصاد، والبنية التحتية والمباني، والسلامة والأمن البيئي.
كما تم خلال المؤتمر إطلاق مبادرات وحلول مختلفة للمدن الذكية لتحسين تقديم الخدمات الحضرية، وتبادل المعارف والخبرات التقنية مع المشاركين والخبراء، بالاضافة الى تحديد تطبيقات التكنولوجيا الذكية ذات الصلة بأهداف تنمية المدينة.
واستهدف المؤتمر المدن والشركات ورجال الأعمال والشركات الناشئة والمبتكرين الاجتماعيين ومراكز البحوث والجامعات والمنظمات العامة أو غير الحكومية والاتحادات (العامة والخاصة) والناشطين الاجتماعيين وأي شخص لديه أفكار مبتكرة وأبحاث وتحليلات والدراسات والرؤى والحلول للمدن.