"كفاءة استخدام الطاقة في المباني العامة"
برنامج تدريبي لبناء القدرات العربية


بتنظيم مشترك بين مركز البيئة للمدن العربية "إحدى مؤسسات منظمة المدن العربية"  وهيئة تطوير المدينة المنورة   وشبكة التقنيات الاوروبية الخليجية للطاقة النظيفة    (EU – GCC Clean Energy Technology Network) والموجة الزرقاء للاعلام تم إقامةالبرنامج التدريبي التنفيذي "كفاءة استخدام الطاقة في المباني العامة: السياسات والتقنيات وأفضل الممارسات " للقيادات البيئية العربية  في الفترة 16 – 18 أبريل 2018 في المدينة المنورة – المملكة العربية السعودية بمشاركة 40 خبيرا واخصائيا.

هدف البرنامج التدريبي التنفيذي إلى تسليط الضوء على أهمية ودور الطاقة والحفاظ على الطاقة في المباني والمباني الخضراء والمباني صفرية الطاقة من خلال التعرف على السياسات والتقنيات وأفضل الممارسات المبتكرة.  بالإضافة إلى تطوير القدرات العربية وتمكينها من مواكبة المتغيرات البيئية على مستوى الأجندات الدولية والسياسات والتقنيات الحديثة.

أكد الامين العام لهيئة تطوير المدينة المنورة المهندس فهد البليهشي أهمية تنظيم مثل هذه البرامج بغية التعرف على أفضل الممارسات التي تم تطبيقها بنجاح في دول الاتحاد الاوروبي واللمارسات العالمية في مجالات كفاءة الطاقة والطاقة المتجددة.
من جانبه اشاد عضو اللجنة العليا لمؤسسة زايد الدولية للبيئة وأمين عام جائزة الامارات التقديرية للبيئة المهندس حمدان الشاعر بمركز البيئة وحرصه على تنظيم مثل هذه الملتقيات العربية المهمة في نقل وتبادل الخبرات البيئية و نشر  ما يعرف بالتعليم البيئي.

واشاد المدير الفني للشبكة الاوروبية الخليجية لتقنيات الطاقة النظيفة الدكتور مصطفى التومي بالتعاون المثمر بين الشبكة الاوروبية الخليجية لتقنيات الطاقة النظيفة ومركز البيئة للمدن العربية في تنظيم البرامج التدريبية لبناء القدرات العربية ودور المركز في الشراكة مع هيئة تطوير المدينة المنورة والموجة الزرقاء للاعلام لانجاح هذا البرنامج التدريبي التنفيذي في كفاءة الطاقة مؤكداً على اهمية الاستمرار في الشراكة وتنظيم الفعاليات البيئية في الدول الخليجية والعربية.     


تم خلال  البرنامج التدريبي تناول العديد من الموضوعات من أهمها:
 

1. سياسات كفاءة الطاقة المتبعة عالميا وفي الاتحاد الأوروبي للمباني الجديدة والمباني القائمة
2. مرونة المباني مع المناخ - تكنولوجيات وممارسات كفاءة المياه
3. الجوانب الفنية لحفظ الطاقة في المباني
4. دور تقييم ومراجعة الطاقة في تصميم تدابير كفاءة الطاقة في المباني العامة
5. تدابير كفاءة الطاقة في الجدران وأنظمة التكييف والمضخات الحرارية وفي أنظمة الانارة
6. مصادر الطاقة المتجددة وتطبيقاتها في المباني العامة
7. قياس وطرق الرصد لكفاءة الطاقة في المباني والإجراءات المتبعة
8. دور أنظمة التبريد و أنظمة التبريد في المناطق (District Cooling Systems) 
9. الخبرة العالمية: أفضل الممارسات والتدابير العالمية في كفاءة الطاقة في المباني العامة

كما نظمت هيئة تطوير المدينة المنورة جولة ميدانية للمشاركين في البرنامج التدريبي الى معالم المدينة المنورة ومشروع انسنة المدينة المنورة – مشروع جادة قباء وملتقى المدينة المنورة للنحت.
وفي ختام البرنامج التدريبي قام مدير برنامج المدن الرقمية في هيئة تطوير المدينة المنورة المهندس محمد الشريف و أخصائي بيئة وصحة عامة أول في مركز البيئة للمدن العربية الدكتور نضال محمد و المدير الفني للشبكة الاوروبية الخليجية لتقنيات الطاقة النظيفة الدكتور مصطفى التومي  بتكريم المشاركين .