منظمة المدن العربية تشارك في يوم تأسيس منتدى شباب التعاون الإسلامي

شاركت منظمة المدن العربية في احتفالية يوم تأسيس منتدى شباب التعاون الإسلامي في مدينة إسطنبول التركية  الذي يصادف  3 سبتمبر من كل عام بحضور عدد من الوزراء والمسؤولين والسفراء والخبراء والاكاديميين.


 وعبر رئيس منتدى شباب التعاون الإسلامي طه أيهان عن سعادته بما يحققه الشباب في العالم الإسلامي على كافة المستويات ما يؤكد أهمية دعم الشباب واحتضان طاقاتهم وتوفير المساحة اللازمة للابتكار والإبداع. وقال: "إن بلوغ الأهداف لا يمكن أن يتحقق إلا من خلال تعزيز روح المبادرة لدى الشباب وتحسين أوضاعهم التعليمية وتحقيق العمل المشترك فيما بينهم." وأكد ايهان على اهمية التعليم الذي يؤسس لأجيال ناجحة لمستقبل زاهر.


كما أوضح أن إعلان يوم الثالث من سبتمبر يعد يوماً استثنائياً لدعم الشباب ، يأتي ليعزز التعاون بين الشباب الإسلامي وزيادة دورهم داخل مجتمعاتهم.


وأضاف:" أن منتدى شباب التعاون الإسلامي، يعمل جاهدا من أجل تحقيق الاستمرارية لمشاريع الشباب، وتوزيع الفرص المتاحة بينهم بشكل عادل.. الذي يمنح الشباب فرص عديدة للنجاح وتحقيق الإنجازات خاصة في مجال الابتكار والابداع. كما أن اهتمام المنتدى بالشباب يأتي ضمن اطار الأهداف العالمية للتنمية المستدامة بما يحقق نمو مستدام شامل".


بدوره قال وزير الشباب والرياضة التركي محمد قصاب اوغلو:" أن تركيا تقدم كل ما بوسعها للشباب وتدعم مواهبهم وابتكاراتهم وابداعاتهم.. كما تحرص على جودة التعليم باعتباره قاعدة أساسية للتطور والتقدم.. وأن الاهتمام بالتعليم هو أفضل ما يمكن أن يقوم به المسؤولين في مختلف دول العالم الإسلامي. وأن الارتقاء بالتعليم والمستوى العلمي للشباب ينعكس على ارتقاء وتقدم مجتمعاتهم."


من جانبها أكدت النائبة في البرلمان التركي روضة قاواقجي قان أهمية الشباب في المجتمع وأن المجتمعات المتقدمة بنيت بسواعد الشباب. وأشارت إلى ما يوليه الرئيس التركي رجب طيب اردوغان من اهتمام للشباب لكونهم يمثلون مستقبل الأمة.


وقالت المديرة العامة للشؤون الثقافية والاجتماعية وشؤون الآسرة في منظمة التعاون الإسلامي  مهلة احمد طالبنا " أن منظمة التعاون الاسلامي أكثر الداعمين للشباب فهناك برامج وخطط تعد من أجلهم تحت إشراف خبراء في كافة المجالات الحيوية". وأشارت إلى أن إقبال الشباب على المشاركة في هذه الفعاليات يؤكد أهمية توفير البيئة الحاضنة لطاقاتهم وأفكارهم وابتكاراتهم.


وأعربت عن سعادتها بوجودها في هذه المناسبة للتعرف على اهتمامات الشباب عن قرب، لافتة إلى أهمية استفادة الشباب من التجارب والخبرات من حولهم.


بدوره أكد وزير الشباب والرياضة في أذربيجان آزاد رحيموف أن شباب بلاده يدعمون المنتدى، منذ تأسيسه خاصة وأن اذربيجان تولي اهتمام كبير بالشباب وتقدم لهم كل سبل الدعم. وقال:" للأسف عندما ننظر إلى وضع المجتمعات الإسلامية نجد أن نسبة التعليم فيها ضئيلة، وعلى الشباب أن يسخروا طاقاتهم لتحقيق تطور مستدام داخل مجتمعاتهم ويزيدوا من أنشطتهم وفعالياتهم الاجتماعية". ولفت الوزير رحيموف إلى أن رقي الشعوب في التعليم وهو المجال الأول للتقدم والتطور والنمو وعلى الحكومات أن تولي الاهتمام لقطاع التعليم من أجل جيل واعد.
كما تحدث وزير الشباب والرياض في جمهورية مالي عن حكومة بلاده  ودورها في دعم الشباب وما حققت من خطوات بارزة في هذا الجانب وقال:" جميعنا يدرك أهمية الشباب في عملية النمو وبناء مستقبل المجتمعات وعلينا التعاون والتكاتف لتحقيق أفضل الإنجازات  للشباب في مختلف المجالات."
وتحدث عن تجربته منذ سنوات الدراسة وحتى توليه منصب وزير الشباب والرياضة لافتاً إلى اعتماده على التعليم بالإضافة إلى الرياضة وتحقيق الفوز في هذا الجانب ما جعله يؤمن بقدرات الشباب وعزيمتهم وأفكارهم. وقال:" لابد من تحقيق أحلام الشباب والاستماع لهم والعمل معا من أجل الحصول على أفضل النتائج.. فهم بحاجة لدعمنا المستمر وحثهم على العمل والعطاء."
 تضمن يوم شباب منظمة التعاون الإسلامي على جلسة عمل حول مستقبل الشباب وأفضل التجارب. شارك فيها رئيس منتدى تعاون الشباب الإسلامي طه ايهان و المديرة العامة للشؤون الثقافية والاجتماعية وشؤون الآسرة في منظمة التعاون الإسلامي مهلة احمد طالبنا و وزير الشباب والرياضة في كل من اذربيجان ومالي. أجمع المشاركون على دور المسؤولين في دعم الشباب وتقديم فرص التعليم الجيد والعمل من أجل بناء مستقبل المدن والمجتمعات.


كما تم افتتاح معرض ثقافي تضمن العديد من الصور والإبداعات الشبابية من إصدارات وأدوات ومعدات وفنون متعددة.


تم تكريم مجموعة من الشباب المشارك في الفعالية ممن حققوا انجازات ونجاحات في مختلف المجالات، و قدموا مبادرات ساعدت في دعم عملية التنمية المستدامة.



اجتماع ثنائي
على هامش فعاليات يوم تأسيس منتدى شباب التعاون الإسلامي، اجتمع أمين عام منظمة المدن العربية المهندس احمد حمد الصبيح ورئيس المنتدى طه ايهان، حيث تم بحث جملة من الموضوعات التي تتصل في تعزيز التعاون بين المنظمة والمنتدى في إطار مذكرة التفاهم للتعاون الموقعة بينهما في مارس 2019. وأشار الأمين العام للمنظمة إلى عدد من البرامج التي يجري دراستها حاليا لإطلاق فعالية سنوية تجمع الجانبين. مؤكداً أهمية دعم الشباب للابتكار وتحقيق الإنجازات.


بدوره أشاد رئيس منتدى شباب التعاون الإسلامي طه ايهان بجهود منظمة المدن العربية في إطار تحقيق أهداف التنمية المستدامة وما تقدمه من برامج وخطط وملتقيات ذات صلة بالشباب. لافتاً إلى أن هناك عدة مشاريع سيتم تفعيلها بين الجانبين تهدف إلى دعم الشباب في مجالات الثقافة والرياضة والفنون وغيرها من المجالات الحيوية التي تمنحهم فرصة للإبداع والاستفادة من التجارب الناجحة  والخبرات.