الملتقى الاقليمي حول الثقافة والمستقبل الحضري

بتنظيم مشترك بين منظمة المدن العربية وأمانة عمّان والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم الالكسو انعقد الملتقى الاقليمي حول الثقافة والمستقبل الحضري " تجارب المدن العربية في ادارة الشأن الثقافي في مركز الحسين الثقافي في العاصمة الأردنية عمّان يومي 20-21 يونيو 2022 بحضور أمين عام منظمة المدن العربية المهندس احمد حمد الصبيح وأمين عمّان الدكتور يوسف الشواربه  ورئيسة بلدية تونس شيخة المدينة سعاد بن عبد الرحيم والقائم بأعمال مدير ادارة الثقافة في المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم الدكتور مراد محمودي وبمشاركة وحضور ممثلي المدن العربية وعدد من الهيئات والجهات ذات الصلة في الشأن الثقافي.
هدف الملتقى إلى تعزيز دور الثقافة كمصـدر مستدام لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية داخل المدينة العربية ، ويعتبر فرصة لتبادل التجارب والخبرات حول دور الثقافة في الابتكار والتجديد الحضري، وعرض الأفكار ووجهات النظر والأدلة على قوة الثقافة بوصفها عنصراً استراتيجيا لإيجاد مدن أكثر شمولية وإبداعا واستدامة.
افتتحت أعمال الملتقى بكلمة أمين عمان د. يوسف الشواربه الذي أشار فيها إلى ان انعقاد الملتقى يؤكد الاهتمام بادارة الشان والمشروع الثقافي العربي في المدن العربية، وهو خطوة عملية داعمة لتعزيز علاقات التنمية المستدامة بين المدن العربية وتبادل الخبرات في العمل الثقافي. وقال: ان دعم الجانب الثقافي يعتبر حجر الاساس في بناء مستقبل المدن العربية، وان الثقافة محور جوهري للتنمية الانسانية والمجتمعية بما يحتضنه من منتجات ثقافية تعد اليوم مدخلاً للنمو الاقتصادي.
وأضاف قائلا: نحتفي اليوم مع انطلاق اعمال الملتقى بمدينة اربد بإعلانها عاصمة للثقافة العربية 2022 مما يوكد الدور الكبير للأردن في الحركة الثقافية التي تنعكس على تحقيق التنمية للمجتمعات المحلية ".
من جانبه أكد أمين عام منظمة المدن العربية المهندس احمد حمد الصبيح أهمية التعاون المشترك بين المدن العربية وقال: ان عقد الملتقى يأتي في إطار التعاون المشترك لتحقيق الاهداف الانمائية، وان البعد الثقافي هو من روافد التنمية ونقطة ارتكاز للتجديد والابتكار والابداع وفتح افاق الشراكة المجتمعية لتعزيز القيمة الثقافية التي ترتقي بالمدن ".
واضاف ان المدن اليوم اصبحت مراكز حضرية تعتمد في بناء منظومتها على الثقافة، وانه لا بد من التوظيف الامثل للموارد الثقافية المحلية والاستفادة من الخبرات والقدرات والامكانيات التي يمكن من خلالها تاسيس مدن مستدامة.
وأشار إلى انه ايماناً من منظمة المدن العربية باهمية الثقافة في بناء المجتمعات والنمو الحضري فقد تم انشاء مؤسسة مجموعة العمل الثقافي للمدن العربية في العاصمة عمان.
من جهته قال القائم باعمال مدير ادارة الثقافة في المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم د. مراد محمودي: ان المجتمعات العربية لها من الرصيد التاريخي والثقافي والحضري ما يقدم كنموذج للعالم اجمع، وان العمل الثقافي والتربوي هو عمل إنساني مشترك يتم تبادله والاستفادة منه والبناء عليه لنمو المدن وازدهارها.
تضمن الملتقى عدد من المحاور المرتبطة بتعزيز دور الثقافة وهي مدن محورها الإنسان : الثقافة والتنمية المستدامة في المدن العربية ، رمدن شاملة للجميع السياسات الثقافية في الوسط الحضري ، مجتمعات مسالمة ومتسامحة دور الثقافة في تعزيز التماسك الاجتماعي وتحسـين ظروف السكان داخل الوسط الحضري ، مدن مستدامة ومبدعة وابتكارية : المدن الذكية والمستدامة والحلول الرقمية لتعزيز ، وصيانة الهوية الحضرية للمدينة العربية: مساهمة التراث الثقافي والحرف.
كما بحث الملتقى وقارن تجارب المدن العربية في توظيف قوة الثقافة في الوسط الحضري، وتجارب واليات حماية المناطق التاريخية بوصفها عنصرا مهما في هوية المجتمعات ورفاهيتها.
واختتمت أعمال الملتقى  بعدد من التوصيات من ابرزها  تعزيز دور الثقافة في ضمان الاندماج الاجتماعي، وتعزيز الإبداع والابتكار في الوسط الحضري للمدينة عبر دعم الصناعات الثقافية وتثمين التراث العمراني والثقافي، وتشريف مدينة عمان بتنسيق أعمال مجموعة العمل العربية المعنية بالثقافة.استحداث نماذج تمويل مبتكرة ومستدامة ومتاحة من أجل الثقافة في الوسط الحضري مع اعتماد سياسة دعم الأعمال الإبداعية والمنجزات الفنية، ودعوة المدن والبلديات العربية لتوفير فضاءات تلائم العروض المسرحية والأنشطة الثقافية لجميع فئات المجتمع، وتكوين فرق مسرحية محلية، بالإضافة إلى العمل على الاستفادة القصوى من التكنولوجيا الذكية والحلول المرتبطة بها للتخفيف من حدة الفجوة الرقمية بين المدن العربية ودول العالم، ووضع خارطة ثقافية للمدن العربية تنسق الأنشطة الكبرى مثل المهرجانات والتظاهرات الثقافية.
وفي الختام قدم أمين عمان الدكتور يوسف الشواربة دروع تقديرية لأمين عام منظمة المدن العربية المهندس أحمد حمد الصبيح، والقائم بأعمال مدير إدارة الثقافة في المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم الدكتور مراد محمودي، ورئيسة بلدية تونس سعاد عبد الرحيم. كما قدم الأمين العام لمنظمة المدن العربية درع تكريمي لأمين عمان والقائم بأعمال مدير إدارة الثقافة الالكسو ثم تم تسليم الشهادات للمشاركين من الخبراء وممثلي البلديات العربية ومنظمات العمل العربي المشترك.
وعبرت رئيسة بلدية تونس سعاد بن عبد الرحيم قائلة: أن تواجدنا اليوم يأتي لتدارس السياسات الثقافية في المدن وكيف للمدن أن تطور الرصيد والمخزون الثقافي في البلدان العربية، وأن مشاركة تونس في أعمال الملتقى تأتي لتقديم المشهد الثقافي التونسي كون الثقافة لغة جميلة تعطي قيمة مضافة في كل مكان.
وقال القائم بأعمال مدير إدارة الثقافة في المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم الدكتور مراد محمودي " أن المنظمة تحرص على تعزيز العمل العربي المشترك في مختلف المجالات وأولها الثقافة، وتعمل عند عقد الندوات والملتقيات الفكرية والثقافية في إطار مؤسسي عربي نظراً لأهمية إشراك المؤسسات التي تشرف على الثقافة كأمانة عمان ومختلف الشركاء في تطوير المشهد الثقافي.