منظمة المدن العربية تشارك في اجتماع المكتب التنفيذي لــ UCLG-MEWA

شاركت منظمة المدن العربية في اجتماع المكتب التنفيذي لمنظمة المدن المتحدة والإدارات المحلية فرع الشرق الأوسط وغرب اسيا UCLG-MEWA في مدينة جبزى التركية يومي 23-24 نوفمبر 2022.. والذي انعقد تحت عنوان "دور المدن الذكية في مكافحة تغير المناخ-العمارة المستدامة: المساحات الذكية" بحضور مدن عربية وتركية وعدد من الخبراء والأكاديميين.
أكد رئيس بلدية جبزى زينور بويوك غوز أهمية مواكبة الجديد في مجالات التنمية وتحقيق الاستدامة في المدن مشيرا إلى أن استضافة مدينة جبزى لاجتماع المكتب التنفيذي فرصة لتبادل الآراء ومناقشة الخطط التي تعمل المدن على تحقيقها.
من جانبه القى أمين عام منظمة المدن العربية المهندس احمد حمد الصبيح كلمة في افتتاح اعمال اجتماع المكتب التنفيذي أشار فيها إلى أن التوجه العالمي اليوم نحو بناء مدن المستقبل بات أمرا حتميا لاسيما في ظل المتغيرات المتسارعة والتي تتطلب منا خطط واستراتيجيات فاعلة على كافة الأصعدة والمجالات التنموية ..إذ تكمن أهمية مدن المستقبل في مكوناتها ومدى علاقتها بالاستدامة والخدمات الحضرية.. فهي مدن أمنة وشاملة ومستدامة من أجل تلبية احتياجات الأجيال الحالية والقادمة.
وقال: نحن نؤمن بأهمية الإدارات المحلية ودورها في بناء مدن المستقبل والتي أثبتت قدرتها على مواجهة التحديات التي عاشتها خلال الفترة الماضية من جراء جائحة كورونا ونجحت في تخطي الصعوبات والانطلاق نحو مفهوم جديد في التعامل مع الأزمات على اختلاف أنواعها وبما يتزامن مع الأهداف العالمية للتنمية المستدامة. لافتاً إلى أن المدن تعد مواقع استراتيجية للتنمية، والإدارات المحلية هي الأداة لتنفيذ الخطط والبرامج التنموية.. فلا بد أن تكون شريكا مركزيا في تحقيق التنمية المستدامة التي ستجعل مدننا على قدر من التطور والتقدم والازدهار في مختلف أوجه الحياة.
وأضاف قائلاً: أن منظمة المدن العربية تحرص ومنذ تأسيسها في العام 1967 في مدينة الكويت على تعزيز العمل التنموي.. ومواكبة كافة التطورات والمستجدات التي من شأنها أن تحقق للمدن العربية التنمية المستدامة، ولعل برنامج التدريب الأممي الذي تم تنظيمه مؤخرا مع شركائنا منظمة UCLG-MEWA   ومكتب الأمم المتحدة الإقليمي للدول العربية للحد من مخاطر الكوارث في دبا الفجيرة بدولة الإمارات العربية المتحدة ما هو الا ترجمة لجهودنا ورؤيتنا وأهدافنا المشتركة على أرض الواقع وهو ما نسعى له في شراكتنا على المستوى الإقليمي والدولي.
واختتم كلمته مؤكدا أن التحديات المتصاعدة والمتغيرات التي تشهدها المدن، تتطلب التزاماً وعملاً جماعياً ونهجاً قائماً على تطوير الأليات التي تدعم عمل الإدارات المحلية من خلال مبادرات تسهم في تكامل وتضافر الجهود الوطنية والمحلية ومؤسسات المجتمع المدني والافراد والجامعات والهيئات وذلك من أجل توفير بيئة مستدامة تحقق لنا مدن المستقبل. مشيرا إلى أن الحاجة إلى المدن الذكية يجعلنا على ثقة بأن مدن المستقبل هي مدن مبتكرة تستخدم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتحسين نوعية الحياة وكفاءة العمليات والخدمات الحضرية فهي لا تعد مجرد مسالة تنمية مستدامة فحسب .. بل أن المدن الذكية تتيح فرص لبناء مدن صديقة للمجتمع..مدن أكثر ذكاء واستدامة.
 من جهته قال أمين عام منظمة UCLG-MEWA محمد دومان: أن اجتماع المكتب التنفيذي يناقش عدد من الموضوعات ذات الصلة بقضايا المدن لافتا على ان المدن الأعضاء في UCLG-MEWA تؤثر بشكل فعال في الجانب الاقتصادي والمادي وضرورة تقوية التفاعلية مع الأعضاء من اجل تعزيز تمثيلها.
وأشار إلى الجلسات العلمية التي تستعرض عدد من ملفات البيئة والمدن الذكية والتحول الحضري وما تتضمن من أوراق عمل قيمة تنسجم مع الأهداف التنموية.
كما تحدث رئيس بلدية الخليل رئيس UCLG-MEWA تيسير أبو سنينة قائلا: التحديات كبيرة أمام المدن في ظل الظروف والمتغيرات خاصة في المدن الفلسطينية إلا أن اليات العمل مستمرة في الإدارات المحلية والتي هي أقرب للمواطنين ومواجهة قضايا المدن. وأن الملفات المطروحة في الاجتماع تستعرض الموضوعات التي تتصل بقضايا البيئة والتكنولوجيا والتنمية الحضرية.
تضمن اجتماع المكتب التنفيذي على عدد من الجلسات العلمية: الجلسة الإدارية – الإدارات المحلية في النظام العالمي، العمارة المستدامة: مساحات المعيشة الذكية، دور المدن الذكية في مكافحة تغير المناخ.