كلمة الامين العام بمناسبة صدور العدد 100 من نشرة النافذة الخضراء


    بداية نود أن نحتفل معكم اليوم بإصداركم العدد 100 من المجلة الإلكترونية الشهرية حيث تتناول وتهتم بأخبار وشؤون البيئة والتنمية كما تضم أخباراً يومية ودراسات وقضايا تتعلق بالتغيرات المناخية التي تحدث في مدننا العربية ، وكذلك تتناول وترصد نشاطات الجمعيات الأهلية والؤسسات الحكومية العاملة على حماية البيئة كما نود أن نذكر أهمية تلك المجلة في رفع الوعى البيئي بالمحافظة على البيئة .

يعدُ الوعى البيئى أحد الوسائل التي تعمل على تشكیل شخصیة المدینة وتعزز من ھویتھا ويعتبر مركز البيئة للمدن العربية من أهم مؤسسات منظمة المدن العربية وتعد الذراع الأيمن للمنظمة في تحقيق أهدافها المتمثلة في مساعدة المدن الأعضاء على تعزيز دور المحافظة على البيئة والعمل فيها وبناء برامج تدريب على الوعى البيئى في بلديات المدن الأعضاء بما يسهم في توفير كوادر مؤهلة قادرة على إدارة التنمية البيئية في العالم العربي.

نحن نؤمن أن الحفاظ على البيئة له أھمیة في الإدارات المحلیة ضمن مھامھا المتعددة لذلك يمتد دور مركز البيئة إلى تعزيز التواصل مع بلديات المدن الأعضاء من أجل توفير لوجستيات العمل البيئى في خططها ومشاريعها المختلفة التنموية والعمرانية والإنشائية والبيئية وغيرها وكذلك توفير مرجعية عربية لتقديم الاستشارات والمعلومات المتعلقة بالتنمية البيئية للمدن الأعضاء.

واليوم إذ تحتفل منظمة المدن العربية بمرور 56 عام على تأسيس المنظمة ساهمت خلالها المنظمة وأجهزتها التابعة في معاونة المدن الأعضاء على تحقيق الاستدامة وسبل العيش الكريم لساكني المدن الأعضاء من خلال تقديم البحوث والدراسات اللازمة وكافة سبل الدعم.


لا يفوتنا أن نتوجه بالشكر لمركز البيئة بإعتباره أحد أجهزة منظمة المدن العربية طبقاً لنص المادة (3) من النظام الأساسي ، لدوره البارز في تحقيق الغاية وإتمام الفائدة في المجال البيئي .

لذا يسر الأمانة العامة لمنظمة المدن العربية أن تقدم لكم التهنئة بإصداركم العدد 100 من مجلتكم الإلكترونية الشهرية مع تقديم الشكر والعرفان لمركز البيئة للمدن العربية والعاملين فيها على دورهم البارز في تحقيق أهداف المنظمة.

وفي الختام أسال الله تعالى العلي القدير أن يعيننا جميعاً على حمل الأمانة وخدمة المنظمة لما فيه الخير لأوطاننا ومدننا.

                                                                                           منظمة المدن العربية
                                                                                        الأميـــــــــن العــــــــــــــــــــــــــــــــام
                                                                                   م. عبد الرحمن هشام العصفور