المؤتمر الدولي الثالث للإسكان التعاوني : "نحو تعاونيات مستدامة"

شارك المعهد العربي لإنماء المدن، إحدى مؤسسات منظمة المدن العربية، في تنظيم "المؤتمر الدولي الثالث للإسكان التعاوني : نحو تعاونيات مستدامة" 1 – 4  ديسمبر 2019 في القاهرة – جمهورية مصر  العربية بالتعاون مع  الهيئة العامة لتعاونيات البناء والإسكان. انعقد تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء معالي أ.د.م/ مصطفى مدبولي  و وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية معالي أ.د.م/ عاصم الجزار.


هدف المؤتمر إلى مناقشة أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة 2030 وربطها بالمخططات الدولية والإقليمية والمحلية لتعظيم دور التعاونيات في المشاركة في تحقيق هذه الأهداف.
افتتح نائب وزير الإسكان للمشروعات القومية المهندس خالد عباس الجلسة الافتتاحية للمؤتمر بعنوان "دور الإسكان التعاوني في مخطط التنمية المستدامة 2030"، وفي كلمة القاها نيابة عن وزير الإسكان أشار إلى أن الحكومة المصرية تقوم حالياً بإنشاء عدد كبير من المشروعات القومية الكبرى، في مجالات البنية التحتية (شبكات حديثة للطرق والكباري والأنفاق، محطات عملاقة لتوليد الطاقة)، بهدف تحقيق التنمية الشاملة في جميع أنحاء البلاد. وقال:" أن الحكومة المصرية قامت بإنشاء عشرات المدن الجديدة في جميع أنحاء البلاد، لاستيعاب الطلب المتزايد على السكن، كما بدأت في إنشاء مجموعة من مدن الجيل الرابع، مثل العاصمة الإدارية الجديدة، ومدينة العلمين الجديدة، والتي تقدم نقلة نوعية وحضارية غير مسبوقة، وفي نفس الوقت تتيح هذه المدن جانبا من الأراضي المرفقة بها لمشروعات الإسكان التعاوني، ومستثمري وشركات القطاع الخاص للمشاركة في إعمار هذه المدن الجديدة والمتميزة".  مؤكداً أهمية تضافر جهود جميع القطاعات (العام والخاص والتعاوني)، والعمل معاً من خلال الآليات المتاحة في تناغم تام، ومن خلال خطة شاملة طموحة تسابق الزمن لتلبية احتياجات الإسكان الحالية، وتستشرف في نفس الوقت الاحتياجات المستقبلية.


من جانبه أوضح رئيس الهيئة العامة لتعاونيات البناء والإسكان الدكتور حسام رزق، أن المؤتمر يتناول، 6 محاور بحثية (التعاونيات المستدامة النظريات والمفاهيم والأهداف، الحوكمة وإدارة منظومة التعاونيات المستدامة، المجتمعات التعاونية المستدامة والتنمية الاقتصادية، التعاونيات المستدامة والمشاركة المجتمعية، العمارة التفاعلية وتحديات التنمية المستدامة، وتطوير الأطر التشريعية) بما يساهم في تحقيق التنمية المستدامة للتعاونيات. وأكد الدتور حسام رزق أن الحركة التعاونية في مصر والعالم تنتظر منا الكثير، متمنياً أن يخرج المؤتمر بتوصيات ورؤى وأفكار تساهم في رسم سياسات واضحة للتعاونيات المستدامة، يتكامل فيها العمل التعاوني بمختلف أطيافه، ليقدم نموذجاً حديثاً ناجحاً يتناسب مع آمال وطموحات الشعوب في حياة حرة كريمة.


 
وقد شارك نائب مدير عام المعهد عبدالله السبيل و مدير إدارة تقنية المعلومات محمود سمير درويش  في فعاليات المؤتمر .. كما قام نائب مدير عام المعهد باستلام درع للمعهد العربي لإنماء المدن وذلك تقديرا لجهود المعهد في المشاركة في تنظيم المؤتمر.