المنتدى العربي للمدن الذكية يعقد دورة تدريبية بعنوان : "أفضل الممارسات القيادية في الإدارة الذكية"

تحت رعاية معالي أمين عمّان الكبرى الدكتور يوسف الشواربه عقد المنتدى العربي للمدن الذكية " إحدى مؤسسات منظمة المدن العربية" وبالتعاون مع أمانة عمّان الكبرى والمجموعة الدولية للتدريب دورة تدريبة بعنوان " أفضل الممارسات القيادية في الإدارة الذكية " خلال الفترة 11-13 فبراير 2020  في العاصمة الأردنية عمّان بمشاركة 15 مشاركاً يمثلون رؤساء عدد من البلديات الأردنية: بلدية جرش الكبرى وبلدية مادبا الكبرى وبلدية عين الباشا الجديدة وبلدية الفحيص، بالإضافة إلى مشاركين من قيادات وزارة الإدارة المحلية  وأمانة عمّان الكبرى.


حضر افتتاح أعمال ورشة العمل نائب معالي أمين عمّان الدكتور مخلد المناصير وأشار في كلمة خلال الافتتاح إلى أن هذه الدورات من شانها أن تعزز وتدعم مسيرة العمل التنموي ورفع جاهزية المدن والبلديات العربية في مجالات التحول الإلكتروني والإدارة الحديثة وذلك تحقيقاً لأهداف منظمة المدن العربية والأهداف العالمية للتنمية المستدامة .


تناولت الدورة التي قدمها المدرب الدكتور ابراهيم الخلوف، المفاهيم والممارسات الإدارية الحديثة، وإستراتيجيات التنفيذ والمتابعة للإدارة الذكية، إضافة إلى استمرارية الأعمال والقيادة الذكية .
هدفت الدورة إلى تزويد المشاركين بالمعرفة وتعزيز المهارات المتصلة بمفاهيم الإدارة والقيادة الذكية والقيادة الإبداعية والعلاقات الارتباطية بينهما، وأهم النظريات العلمية الخاصة بالممارسات القيادية في الإدارة الذكية.


ولفتت المدير التنفيذي للمنتدى العربي للمدن الذكية المهندسة سميرة الدحيات إلى أن القيادة تتحمل مسؤوليات وأعباء جديدة تفرضها تحديات التغيير المتلاحقة في عصر العولمة وثورة الاتصالات وسيادة الانترنت التي بدأت ولن تنتهي، إضافة إلى العديد من العوامل الأخرى والتي تؤدي مجتمعة إلى ضرورة التحقق من جاهزية القيادة بجميع المستويات التنظيمية وبالتالي قدرتها على التعامل مع هذه التحديات ذات الطابع الاستراتيجي وتطويعها لخدمة أغراض وغايات وأهداف المؤسسة وتحقيق رسالتها العليا. مما يتطلب تطوير المهارات والقدرات في أفضل الممارسات العالمية في الإدارة والقيادة الذكية  التي تتناسب مع حجم المسؤولية الملقاة على عاتقهم في بناء مؤسسات قوية قادرة على الصمود والنمو والريادة .


في ختام أعمال الدورة قام نائب أمين عمّان الدكتور مخلد المناصير بتوزيع الشهادات على المشاركين مثمناً عقد مثل هذه الدورات التي من شأنها تعزيز ودعم مسيرة العمل التنموي ورفع جاهزية المدن والبلديات العربية في مجالات التحول الإلكتروني والإدارة الحديثة.


 يأتي تنظيم المنتدى العربي للمدن الذكية للبرنامج التدريبي ضمن خطته التدريبية لعام 2020، وفي سياق نقل التجارب الناجحة وتوفير خدمات التأهيل والتدريب في مجال التحول الإلكتروني والذكي للبلديات الأعضاء في منظمة المدن العربية، ليكونوا قادرين على مواكبة تحديات المدن الذكية ومتطلباتها الأساسية.